اللوحات الفنية كيف ؟ أين ؟
صفحة 1 من اصل 1
اللوحات الفنية كيف ؟ أين ؟
ما تبدعه أفكار الفنانين وتترجمه أناملهم في لوحات إبداعية جميلة.إنما هي خلاصة فكر راق يحتار الكثيرون في كيفية التعامل معها.
فهل هي مجرد أفكار يجب أن تبقي لدى راسمها أو مبدعها؟
أم أنها تحف فنية تحتاج للعناية والاهتمام وبذل الغالي والرخيص من أجلها؟أم أنها ثروة حقيقية (وخيالية أحياناً) تجعل أصحاب رؤوس الأموال في دوامة البحث المستمر عما ندر منها؟
لكن المتفق عليه هو أنه في المنزل يجب الاهتمام باللوحة كجزء من جماليات المكان، حيث تشغل حيزاًُ جيداً من مساحة الجدار فتتحكم بنظرة العين نحوه وغالباً ما تسرق النظر وتسلب اللب أحياناً وتتسمر الأرجل أمامها للحظات أو دقائق وتجعل الملتقي مشدوداً لها يحاورها بصمت ويستمع إليها بانتباه وهدوء .
قليلون يجيدون لغة الصمت فيعرفون كيف يتعاملون مع اللوحة كقيمة فنية تحتاج العناية والرعاية فيقومون بوضعها في إطار( برواز) خشبي خاص يحدد جمالها ويضيف عليها رونقاً آخر ويعلقونها في أحد الزوايا أو الجدران ويسلطون عليها إضاءة خاصة مشعة من السقف أو ما يعرف بـ(Spot Light)أو تحت مصدر إضاءة طبيعية أو اصطناعية مناسبة.
وعادة ما يتم وضع إطار اللوحة بلون متناسق ومتناغم مع التكوين اللوني داخلها ومتماشيا ًمع المساحات أو الكتل الهندسية التي تتكون منها معطيات اللوحة, وإذا كان الجدار ملوناً فيتم اختيار إطار(برواز) يناغم بين ألوان اللوحة ولون الجدار وعادة ما يكون اللون الذهبي للإطار (العريض)هو السائد في إطارات اللوحات الكلاسيكية أما اللوحات التجريدية والحديثة فيتنوع الذوق فيها فنجد اللون الأسود والرصاصي والأبيض والأحمر وغيرها وهنا يكون لون الإطار جزءاً من تكوين اللوحة أو مكملاً للعمل الفني
بقي أن أذكر أن مضمون اللوحة(الفكرية) تفرض نوعية التعامل مع الإطار ومكان تعليقها فمن يجيد معرفة أبعاد ومضمون وفكر وفلسفة الفنان ولفته ومفرداته وأدواته فإنه بلا شك سيجد نفسه متفرداً في وضع اللوحة كجزء من ديكور جميل تلعب اللوحة فيه دوراً مهماً.
مستوي الصورة علي الحائط
توزيع اللوحات والتابلوهات
رد: اللوحات الفنية كيف ؟ أين ؟
تتخطى وظيفة الصور و التابلوهات في المنزل من أنها مجرد إكسسوارات مكملة للديكور إلى وسيلة حقيقية للتعبير عن شخصية أصحاب المنزل و مفهومهم عن الجمال والتناسق والذوق لهذا فإننا عندما نختار صورة ما أو نختار طريقة تنسيقها ووضعها في منازلنا فإنما نفعل ذلك لأنه لمس شيء ما داخل الشعور لدينا.
وهذه بعض النقاط التي ربما غفلنا كثيرا عنها ونحن نضع التابلوهات أو الصور أو البراويز على جدران منازلنا أو حتى في وضع برواز صغير على طاولة جانبية ..
1. عند اختيار إطار الصورة يفضل أن يراعى الانسجام بينه وبين موضوع الصورة نفسها، كأن نختار إطارا خشبي للوحة تمثل مجموعة أشجار أو إطارا من الخشب المبيض لمنظر الشاطئ أو إطار مطفأ اللمعة( مط ) يردد صدى لون موجود في العمل الفني نفسه, ومن الضروري تحقيق الانسجام والتناغم بين الإطار والصورة قبل تحقيقه بين الصورة والغرفة.
2. من أغلى أنواع الإطارات تلك المستخدمة في المتاحف ، حيث تكون حاشيتها من الورق القطنـــــي و اللاصق الخاليين من الحامض، وأحيانا يكون زجاج الإطار مقاوما للأشعة فوق البنفسجية مما يحمي العمل الفني من أشعة الشمس والضوء، وهناك الزجاج الذي يمنع انعكاس الضوء ومن الممكن استخدامه في المنازل وسعره أعلى من الزجاج العادي .
3. للحصول على نتيجة مميزه لا بأس من الجمع بين رسوم مائية ولوحات زيتية و بوستارات وصور فوتوغرافية ومصورات جغرافية وقصاصات من النسيج المزدان بالرســــوم والصور وأطباق الصيني ، كما يمكن تعليق السيوف القديمة حتى دون إطار لها.
4. قبل سنوات كانت الفكرة السائدة هي تعليق الصور على جدار أبيض اللون، لكن الناس اليـــوم لا تتردد في تعليقها على حائط مزخرف أو حائط ملون ولكن إذا كان ورق الجدران زاخرا بالزخارف ينبغي أن تكون الصور و أطرها كبيرة مــع ملاحظة تجنب وضع إطار كثير النقوش على ورق جدران مزخرف .
وهذه بعض النقاط التي ربما غفلنا كثيرا عنها ونحن نضع التابلوهات أو الصور أو البراويز على جدران منازلنا أو حتى في وضع برواز صغير على طاولة جانبية ..
1. عند اختيار إطار الصورة يفضل أن يراعى الانسجام بينه وبين موضوع الصورة نفسها، كأن نختار إطارا خشبي للوحة تمثل مجموعة أشجار أو إطارا من الخشب المبيض لمنظر الشاطئ أو إطار مطفأ اللمعة( مط ) يردد صدى لون موجود في العمل الفني نفسه, ومن الضروري تحقيق الانسجام والتناغم بين الإطار والصورة قبل تحقيقه بين الصورة والغرفة.
2. من أغلى أنواع الإطارات تلك المستخدمة في المتاحف ، حيث تكون حاشيتها من الورق القطنـــــي و اللاصق الخاليين من الحامض، وأحيانا يكون زجاج الإطار مقاوما للأشعة فوق البنفسجية مما يحمي العمل الفني من أشعة الشمس والضوء، وهناك الزجاج الذي يمنع انعكاس الضوء ومن الممكن استخدامه في المنازل وسعره أعلى من الزجاج العادي .
3. للحصول على نتيجة مميزه لا بأس من الجمع بين رسوم مائية ولوحات زيتية و بوستارات وصور فوتوغرافية ومصورات جغرافية وقصاصات من النسيج المزدان بالرســــوم والصور وأطباق الصيني ، كما يمكن تعليق السيوف القديمة حتى دون إطار لها.
4. قبل سنوات كانت الفكرة السائدة هي تعليق الصور على جدار أبيض اللون، لكن الناس اليـــوم لا تتردد في تعليقها على حائط مزخرف أو حائط ملون ولكن إذا كان ورق الجدران زاخرا بالزخارف ينبغي أن تكون الصور و أطرها كبيرة مــع ملاحظة تجنب وضع إطار كثير النقوش على ورق جدران مزخرف .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى