سؤال جديد من قيثارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سؤال جديد من قيثارة

مُساهمة من طرف Admin في السبت يناير 31, 2009 3:28 am

سؤال جديد من
قيثارة


وصل سؤال جديد وهذا نص الرسالة
سلام بشمهندس جمال
وبما أن حضرتك أتكلمت عن الألوان
ممكن لو شقة جديد وعاوزين نختار الوانها في الصالة لونين تفضل أية والغرف النوم وغرف السفرة والمطبخ أية اللون المناسب وكمان الحمام وياريت الوان بصور يعنى ويا ريت لو يدخل اللون الأحمر فيها هايكون في أي مكان بصراحة كنت بدور علي الموضوع... بس فضلتك أنت لأنك زوقك رائع و شكرالحضرتك

انا شاكر روعة الكلام
وسوف ارد في موضوع متكامل


الوحدة و التناسب


لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :

الوحدة:
حسب تعريف "
الوحدة " في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل , الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها .



للحصول على " الوحدة " لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون مماثلة أو تتناسق بشدة ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .

مثلاً : الغرف التي تحتاج أن تتواصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ، بعض النقاط المشتركة التي تنقل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى , الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .




المقياس والتناسب:
في عالم التصميم
المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة .

المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله .
أما
التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل

منزلة الألوان في التصميم الداخلي

اختيار الألوان بحد ذاته وتنسيقها يعتبر التحدي الأهم الذي يواجهه مصمم الديكور فلابد من مراعاة عوامل عديدة عند اختيار الألوان منها الطابع العام الذي يتسم به المنزل ، أوقات وأغراض استخدامك للحجرة بالإضافة للتوفيق بين ذلك وبين ذوقك الخاص والألوان التي تناسبك فتأثير الألوان على الأشخاص كبير جداً وإذا نجحت باختيار الألوان المناسبة للمساحات المناسبة تنعم بالراحة في منزل الأحلام .

يعتبر
اللون الأحمر من الألوان القوية ويعطي استخدامه في المفروشات والطلاء انطباع الرومانسية والحيوية ويشد الزائر للمكان ويعتبر اللون المناسب لغرف الأطفال والألعاب ،



بينما يضفي اللون الأزرق على المكان هالة من الهدوء والسكينة والدرجات المثالية منه للأثاث والطلاء بدرجات لون السماء والبحر التي تناسب المساحات والحجرات التي تود استخدامها للاسترخاء والتأمل حجرة المكتب أو لحجرات النوم والاستذكار .



ومن ضمن هذه المجموعة الدافئة من الألوان ، ينضم لها اللون الأرجواني ، وهو اللون الملكي الدافئ الذي اشتهرت به قصور روما يجب استخدامه بحرص وتنسيقه مع الألوان المناسبة فهو مناسب لحجرات الاستقبال الفاخرة والتي يتميز أثاثها بالزخارف وتحف الزينة الثمينة


وهنا لابد من التنويه إلى أن الألوان الثرية تحتاج جرأة في الاستخدام ودقة من التعامل معها ، فالطلاء
الأحمر أو البرتقالي يملأ المكان بالدفء ويناسب غرف المكتب وغرف الجلوس التي تجمع العائلة بشكل يومي ....



لكن لابد من مراعاة توزيع الأضواء في الغرفة .... وننصح باستخدام أضواء خافتة ومركزة على أجزاء محددة من الغرفة والابتعاد عن استخدام الأضواء القوية التي تكون عادة في منتصف السقف ولا يمكن التحكم بتوجيهها.

يعتبر
الأسود من أكثف الألوان وأثقلها ، لذلك لا يستخدم الأسود للحجرة بالكامل أبداً ولكن يجب أن يتخلل الألوان الأخرى بشكل مناسب ليكسر حدتها وهو مناسب للحجرات التي تتسم بالطابع الحديث أو المودرن على أن تكون مساحاتها مفتوحة ومتسعة وأثاثها متوافق مع هذا الطابع .



وبالانتقال إلى
اللون الأخضر ، سيد ألوان الطبيعة ويستحضر في الذاكرة الأجواء الخارجية المبهجة المزينة بالزهور والأشجار والنباتات ولابد عند استخدامه من تنسيقه من ألوان الطبيعة وتوزيع النباتات في أركان الحجرة ، وكذلك البني يشارك اللون الأخضر في الطبيعة والأرض والأعشاب واستخدامه في الأثاث والطاولات والمكاتب يضفي مظهر رائع على الحجرة ولكن كونه من الألوان القوية فلابد من دمجه مع تدرجات اللون العشبي الفاتح .

وأخيرا وليس آخرا وصلنا إلى أبهر الألوان (
الأبيض ) ، وهو لون النقاء والوقار ويمكن استخدامه بكثرة أو الاكتفاء به كخلفية لبقية الألوان ،فإذا اخترنا اللون الأبيض لأساس الغرفة مثلاً ، فيفضل إضافة بعض ألوان الطلاء الهادئة لكي تمنح الحياة للأثاث ، كاستخدام الطلاء الأزرق الهادي للحائط مع إضافة خطوط من الألوان على جوانب الأثاث الأبيض ... قد تكون تلك لوحة جميلة جدا !!!


_________________
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 348
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://high-design.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال جديد من قيثارة

مُساهمة من طرف الحزن الصامت في السبت يناير 31, 2009 6:11 pm

رائع رائع يا بشمهندس
وميرسى على تعبك وعلى الرد على التساؤلات
رر
avatar
الحزن الصامت

عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال جديد من قيثارة

مُساهمة من طرف Admin في الأحد فبراير 01, 2009 6:52 am

الحزن الصامت

شكرا



_________________
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 348
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://high-design.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى